تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مستغانم لكل العالم على موقع حفض الصفحات

زوار الموقع
Compteur Global gratuit sans inscription
المواضيع الأخيرة
» تعلم الإنجليزيه مع إي سي إنجلش
الإثنين نوفمبر 27, 2017 12:34 pm من طرف Admin

» إعلان مسابقة توظيف في المؤسسة العمومية الاستشفائية ورقلة نوفمبر 2017
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:52 pm من طرف Admin

» إعلان مسابقة توظيف في مديرية الإدارة المحلية لولاية بسكرة نوفمبر 2017
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:44 pm من طرف Admin

» مسابقة للتوظيف الخارجي وامتحان مهني للترقية في قطاع التربية
الأحد نوفمبر 19, 2017 5:12 pm من طرف Admin

» سجل واحصل على100 دولار
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:11 pm من طرف Admin

» الشروع في عملية التوظيف بمطار الجزائر الدولي الجديد
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:00 am من طرف Admin

» موقع استثمار جديد يمنح ارباح خيالية
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 5:56 pm من طرف Admin

» منصة اختصار للربح من الانترنت
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:42 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    أول حاسوب و أول مبرمج

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

    أول حاسوب و أول مبرمج

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 13, 2017 3:44 pm



    بينما آلات بسكال و لايبنيتز تقوم بعمليات حسابية لكنها لا تقبل برامج، و أن منسج جاكارد يقبل برامج مخزونة لكنه لا يقوم بعمليات حساب (بل ينفذ تعليمات نسيج)، فإن الآلة الموالية، التي ندرسها فيما يلي، تقوم بعمليات حسابية و تخضع لبرامج مخزونة. في أواخر القرن التاسع عشر، كان الممارسون في الهندسة و المحاسبة و غيرها من الميادين المبنية على عمليات حسابية، يقومون بجل العمليات الحسابية بواسطة جداول وقع تأليفها سابقا. كانت هذه الجداول صعبة و بطيئة الإستعمال، و كانت غالبا ملئانة بالأخطاء.


    قام العالم البريطاني شارل بابّج (الذي عاش من سنة 1792 إلى سنة 1871) بتصميم آلة حاسوب، تقوم بعمليات حسابية متتالية حسب تعليمات معينة، و بادر بإنجازها إبتداء من سنة 1822، بفضل تمويل و تشجيع الحكومة البريطانية؛ ألقى بابج على هذه الآلة إسم محرك الطرح. تتكون هذه الآلة من دواليب مصفوفة تدور بعضها بعضا، و كان بابّج ينوي إستعمالها قصد تقييم وظائف عددية مبنية على عمليات الجمع و الطرح و الضرب. بعد إحدى عشر سنة، عدل بابّج عن صنع هذه الآلة قبل أن يتم إنجازها تماما، و وجه إهتمامه لآلة أخرى.



    إنتداء من سنة 1833، شرع شارل بابّج في تصميم آلة حاسوب ثانية، ألقى عليها إسم محرك التحليل، مستعملا الدروس التي تلقاها في إنجاز محرك الطرح. تتكون هذه الآلة من خمسين ألف قطعة، و هي أرقى بكثير من حيث تصميمها و خدماتها و إمكانياتها. الجدير بالذكر أن من خلال هذه الآلة، سطر العالم شارل بابّج أهم أسس معمارية الحاسوب العصري، بما فيها الأربعة مقومات الأساسية: وحدة المعالجة، وحدة الخزن (الذاكرة)، وحدة القراءة (لجلب البيانات الواردة) و وحدة الكتابة (لنشر البيانات الصادرة). كانت وحدة المعالجة تقوم بالعمليات العددية العادية و كانت الذاكرة تستعيب ما لا يقل عن ألف عدد ذات خمسين رقم. هذا و كانت الآلة تقبل البيانات الواردة في شكل لوحات مثقوبة و تنشر البيانات الصادرة عن طريق آلة طبع. كان شارل بابّج ينوي بناء هذه الآلة لكي تسير بواسطة البخار، و كان يتوقع أن يكون حجمها يساوي تقريبا حجم محرك القطار. بالرغم من أن هذه الآلة لم يتم إنجازها، فنعتبرها أول حاسوب، لأنها تمثل أهم الأفكار و المفاهيم التي يتسم بها الحاسوب العصري.

    بينما كان في مخاض تصميم و إنجاز محرك التحليل، إلتقى شارل بابّج بالعالمة البريطانية أوغسطا آدا بايرون (التي عاشت من 1815 إلى 1852)، التي تأثرت كثيرا بمشروعه، و أدركت أبعاده و آفاقه. كما أنها تكهنت بأن محرك التحليل، عندما يتم إنجازه، سيكون قادرا على تأليف الألحان الموسيقية، و معالجة الصور و التكهن بالمظاهر الطبيعية و تطبيقات علمية و هندسية. كما نعلم اليوم، فإن تكهنات أوغسطا آدا بايرون كلها تحققت. من أهم مساهمات السيدة آدا في تاريخ المعلوماتية هي أنها عرضت على بابّج برنامجا يمكن تنفيذه على محرك التحليل قصد إستخراج قيمات وظائف هامة معروفة بإسم أعداد برنويي (يقال أن هذه العالمة كانت الشخص الوحيد، بالإضافة لبابّج نفسه، الذي يفهم سير و تسيير محرك التحليل). بالرغم من أن محرك التحليل لم يتم إنجازه، يعتبر المؤرخون أن البرنامج الذي كتبته أوغسطا آدا بايرون لتقييم أعداد برنويي هو أول برنامج كُتب في التاريخ، فقيل عن أوغسطا آدا بايرون أنها أول مبرمج في التاريخ. في أواخر السبعينات (من القرن العشؤين) نظمت وزارة الدفاع الأمريكية مناظرة دولية لبعث لغة برمجة جديدة، ففاز بالمناظرة فريق فرنسي ألقى على لغته إسم آدا، تكريما لأوغسطا آدا بايرون.
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 219
    تاريخ التسجيل : 13/08/2017

    http://most-dz.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى